هوالله | وهو الاسم الاعظمالذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ***له اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهوعلم على ذاته سبحانه |
الرحمن | كثير الرحمة وهواسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كلشىء وهو ارحم الراحمين |
الرحيم | هو المنعم ابدا ،المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي . |
الملك | هو الله ، ملكالملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق . |
القدوس | هو الطاهر المنزهعن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول . |
السلام | هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقصوالعيب والفناء . |
المؤمن | هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ماوعدهم . |
المهيمن | هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ،وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة . |
العزيز | هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر ، القويالممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء . |
الجبار | هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهوالقاهر لخلقه على ما اراد . |
المتكبر | هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء . |
الخالق | هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له والموجد للاشياءمن العدم ، فهو خالق كل صانع وصنعته . |
البارىء | هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ، القادر علىابراز ما قدره الى الوجود . |
المصور | هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منهاصورة خاصة ، وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها . |
الغفار | هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنياوالاخرة . |
القهار | هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على مااراد طوعا وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء . |
الوهاب | هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجةبغير سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء . |
الرزاق | هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كلكائن لما يحتاجه ، ويحفظ عليه حياته ويصلحه . |
الفتاح | هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيحالسماوات والارض . |
العليم | هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفاياالضمائر ، والنفوس ، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء |
القابضالباسط | هو الذي يقبض الر** عمن يشاء من الخلق بعدله ، والذييوسع الر** لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط . |
الخافضالرافع | هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعتهوتمرد ، وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات . |
المعزالمذل | هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ،وينزعها عمن يشاء فيذله . |
السميع | هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهوالسميع البصير . |
البصير | هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكلالمبصرات . |
الحكم | هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحقوالباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه . |
العدل | هو الذي حرم الظلم على نفسه ، ***له على عباده محرما ،فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه |
اللطيف | هو البر الرفيق بعباده ، ير** وييسر ويحسن اليهم ، ويرفقبهم ويتفضل عليهم . |
الخبير | هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولايغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كانم ويكون . |
الحليم | هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ، وياخرالعقوبة ، فيرزق العاصي كما ير** المطيع . |
العظيم | هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثلهشيء . |
الغفور | هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم . |
الشكور | هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهمالجزاء ، وشكره لعباده : مغفرته لهم . |
العلي | هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عنالانداد والاضداد ، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا . |
الكبير | هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلايحتاج الى شيء ولا يعجزه شيء ( ليس كمثله شيء ) . |
الحفيظ | هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لايتبدل ولا يزول ولا يعتريه التبديل . |
المقيت | هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظوالمقتدر والقدير والمقدر والممدد . |
الحسيب | هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماديكفي العباد بفضله . |
الجليل | هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوتبكمالها المنزه عن كل نقص . |
الكريم | هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهوالكريم المطلق الجامع لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله . |
الرقيب | هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصياعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء . |
المجيب | هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسألسواه . |
الواسع | هو الذي وسع ر**ه جميع خلقه وسعت رحمته كل شيء المحيطبكل شيء. |
الحكيم | هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائقالامور العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل . |
الودود | هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه . |
المجيد | هو البالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان الجزيلالعطاء العظيم البر . |
الباعث | هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ،وباعث المعونة الى العبد . |
الشهيد | هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع على كل شيءمشاهد له عليم بتفاصيله . |
الحق | هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحقللعبادة . |
الوكيل | هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاهوكفاه ، ومن استغنى به اغناه وارضاه . |
القوي | هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلبفقوته فوق كل قوة . |
المتين | هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مددولا الى معين . |
الولي | هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه ، ويقهراعداءه ، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم . |
الحميد | هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد على مكروه سواه . |
المحصي | هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولاجليل . |
المبدىء | هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال . |
المعيد | هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ،وبعد الممات الى الحياة يوم القيامة . |
المحيي | هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدمثم يحييهم بعد الموت . |
المميت | هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميت سواه ، قهرعباده بالموت متى شاء وكيف شاء . |
الحي | هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهايةفهو الباقي ازلا وابدا وهو الحي الذي لا يموت . |
القيوم | هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو القائم بتدبيرامر خلقه في انشائهم ور**هم . |
الواجد | هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ،ويدرك كل ما يريده . |
الماجد | هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ، له العز فيالاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة . |
الواحد | هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ، واحد في ملكهلا ينازعه احد ، لا شريك له سبحانه . |
الصمد | هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه فيالحوائج فهو مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم . |
القادر | هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدرما تقتضي الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه . |
المقتدر | هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليهغيره . |
المقدم | هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ، فمن استحقالتقديم قدمه . |
المؤخر | هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعها المؤخر لمن شاءمن الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير . |
الاول | هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل الوجود . |
الآخر | هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل ولهالبقاء وحده ، فليس بعده شيء . |
الظاهر | هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ، الظاهر وجوده لكثرةدلائله . |
الباطن | هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهو اقرب الينا منحبل الوريد . |
الوالي | هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذفيها امره ، ويجري عليها حكمه . |
المتعالي | هو الذي جل عن افك المفترين ، وتنزه عن وساوس المتحيرين . |
البرّ | هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلينبحسن عطاءه ، وهو الصدق فيما وعد . |
التواب | هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهمفيقابل الدعاء بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب . |
المنتقم | هو الذي يقسم ظهور الطغاة ، ويشدد العقوبة على العصاة ،وذلك بعد الاعذار والانذار . |
العفو | هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولا يذكرك بالعيوب فهويمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي . |
الرءوف | هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّنبتعطفه ، يستر العيوب ثم يعفو عنها . |
مالكالملك | هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه ، ولا معقبلامره . |
ذوالجلال والاكرام | هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة ، المختصبالاكرام والكرامة وهو اهل لأن يجل . |
المقسط | هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم ، ثميكمل عدله فيرضي الظالم بعد ارضاء المظلوم . |
الجامع | هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذييجمع بين الخلائق المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين . |
الغني | هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغني عن كل ما سواه، المفتقر اليه كل من عاداه . |
المغني | هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه ، وهو الكافيلمن شاء من عباده . |
المعطيالمانع | هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاءاو حماية . |
الضارالنافع | هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ، والمقدر النفعوالخير لمن اراد كيف اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه . |
النور | هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين لهالحق ، ويلهمه اتباعه ، الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره . |
الهادي | هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهدي القلوب الىمعرفته ، والنفوس الى طاعته . |
البديع | هو الذي لا يمائله احد في صفاته ولا في حكم من احكامه ،او امر من اموره ، فهو المحدث الموجد على غير مثال . |
الباقي | هو وحده له البقاء ، الدائم الوجود الموصوف بالبقاءالازلي ، غير قابل للفناء فهو الباقي *** انتهاء . |
الوارث | هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق ، وهويرث الارض ومن عليها . |
الرشيد | هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ،عظيم الحكمة بالغ الرشاد . |
الصبور | هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة ، بل يعفواوياخر ، ولا يسرع بالفعل قبل اوانه . |